الأحد، 3 سبتمبر 2023

عندما ينطق الشيطان حول كيفية إحياء عاشوراء الحسين عليه السلام

 

(عندما ينطق الشيطان حول كيفية إحياء عاشوراء الحسين عليه السلام)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين، واللعنة على أعدائهم أجمعين، من الأولين والآخرين، إلى قيام يوم الدين.

مع دخول شهر محرم الحرام في كل عام تبدأ بعض القردة بالنزو على منبر الإمام الحسين عليه السلام ومهاجمة شعائره المقدسة، وقد استفتح محرم الحرام في هذا العام أحد هؤلاء القردة مهاجماً مراسيم تبديل راية الإمام الحسين عليه السلام من الراية الحمراء إلى الراية السوداء مبدياً الاستهجان لما يتخلل هذه المراسيم من استخدام البوق والنداء باسم الإمام الحسين عليه السلام والتجمهر للإعلان عن بدء شهر الأحزان.

وقد انتشرت هذه المراسيم الرمزية المعبرة في مناطق كثيرة في العالم فيقوم بعض المؤمنين بإحياء هذه المراسيم مع دخول شهر محرم الحرام مُحاكاةً لما يجري في كربلاء المقدسة.

فلم ترُق هذه المراسم الحسينية لبعض المعممين الجهلة ولم يجدوا طريقًا للطعن فيها إلا من باب استخدام البوق فقالوا أنه مزمار وموسيقى!

وكعادتنا في الرد نعرض الكلام ثم نعلق عليه:

يقول هذا المعمم في التسجيل: (الآن بعض الناس يمارسون أشياء هي أشبه بالتقاليد، رُفِعت راية هناك علىٰ قبّة سيّد ٱلشّهداء، وعفية علىٰ المقاولين ترىٰ خلّوها عنوان بعد، هٰذه زيارة، زيارة ٱلأربعين وزيارة عاشوراء وبعد زيارة رفع ٱلرّاية! من وين طالعة هٰذي؟ها (قال أحد الحضور لأجل البيزات -أي المال- فرد المعمم بقوله: بيزااات أحســــنت). رفع ٱلرّاية!. ميخالف سلّمنا جدلا، رُفِعت ٱلرّاية هناك وٱسْتُبدِلت ٱلرّاية ٱلحمراء بٱلرّاية ٱلسّوداء، هٰذا ٱلعمل شنو معناه أرجوكم؟. تُستَبدل ٱلرّاية ويتخلّلها ٱلموسيقىٰ! شايفين ها؟ مزمااار! هٰذا حزن يعني؟. أدري ٱلكلام هٰذا شويّة يؤذّي ٱلبعض، لا يروق للبعض، بس شنو يعني هٰذه ٱلممارسة؟ شنو يعني أضرب مزمار وٱلرّاية تُرفع وذاك يصرخ "يا حسين"؟ هٰذا صح يعني؟. ثمّ راية رُفِعت هناك، لماذا ترفع راية هنا؟ مو تقليد هٰذا؟ مسوّين إلهم راية، ومجتمعين ٱلنّاس وهناك رُفِعت ٱلرّاية علىٰ قبّة سيّد ٱلشّهداء، أنت ترفع ٱلرّاية هنا لمن يعني؟ وتجتمع ٱلنّاس ونفس ٱلعمل، صورة طبق ٱلأصل، هناك ٱلمزمار وهنا ٱلمزمار أيضا، وهنا ٱلموسيقىٰ وٱلرّاية تُرفع وٱلنّاس يهتفون "يا حسين" ... مو هذا ترىٰ، أرجوكم ٱلحسين مو علم نرفعه! الحسين مو عصابة نخلِّيها علىٰ رأسنا مكتوب عليها " يا حسين". الحسين قيم، الحسين مبادئ، الحسين أخلاق، الحسين أمر بٱلمعروف نهي عن ٱلمنكر). المقطع: https://t.me/rarrttyyyuu/2257))

 

كما تلاحظ أخي القارئ الكريم كيف يستهزئ بالمراسم الحسينية ثم يفتري عليها بقوله: (ويتخلّلها ٱلموسيقىٰ! شايفين ها؟ مزمااار!)!

ونقول في الجواب:

أولاً: البوق يستخدم في بعض المراسم العسكرية للإعلام عن حدث مهم.. وليس هذا الاستعمال بما يوافق مجالس أهل الطرب واللهو فالأصل فيه الإباحة. وهذا يُعد في زماننا مظهراً من مظاهر التعظيم لحدَث ما.. وإيصال هذا الحدث العظيم بِلغة وأسلوب هذا العصر هو ضمن المباح شرعاً.. وإلا أنت ما قعودك في بث مرئي؟! إنما تستفيد من أساليب هذا العصر لإيصال خطابك المنبري للعالم.

 

ثانياً: قولك: (ويتخلّلها ٱلموسيقىٰ! شايفين ها؟ مزمااار!)! هذا محض افتراء والقصد منه الطعن في هذه المراسم الحسينية لأنك عاجز عن الطعن في أصل حليتها، فأين البوق من المزمار؟ وهل أنت كمعمم لا تعرف الاختلاف بينهما؟!

جاء في موقع السيد السيستاني دام ظله: (السؤال: ما حكم استعمال الطبل والبوق ونحوهما من الآلات في مواكب العزاء؟ الجواب: لا مانع من استخدامها في مواكب العزاء ونحوها على الطريقة المتعارفة مع كونها من الآلات المشتركة وليست من آلات اللهو المحرم).

المصدر: https://www.sistani.org/arabic/qa/0529/24545/))

فالبوق ليس من آلات اللهو المحرّم وهو غير المزمار وأنت كمعمم تعلم بالفرق بينهما ولكنك تتعمّد وصفه بالمزمار للتشنيع على هذه المراسم الشريفة!

 

ثالثًا: تقام في إيران مراسم في كل عام بعنوان (عشرة الفجر) وهي الأيام العشرة التي تحتفل فيها إيران بمناسبة ذكرى عودة الخميني من فرنسا إلى إيران بالتزامن مع انتصارات الثورة الإيرانية في عام 1979، وتبدأ العشرة بذكرى عودة الخميني وتنتهي بانتصار الثورة والذي يُسمّى بيوم انتصار الثورة الإسلامية أو 22 بهمن. تُستخدم في هذه المراسم والاحتفالات الآلات الموسيقية ولم نجد لهذا المعمم أو غيره من المعممين أي اعتراض! وكذلك لم يعترضوا على أصل هذه المراسم وإحيائها في كل عام! (راجع هذا الرابط: https://youtu.be/ZEJzpOoSIQ8)

 

رابعاً: أقاموا في طهران (أوبرا عاشوراء) وبثت قناة العالم التابعة للنظام الإيراني هذا الحفل الموسيقى الضخم الذي استخدموا فيه جميع الآلات الموسيقية المحرمة شرعاً ولم نجد لهذا المعمم ومن هم على شاكلته أي اعتراض! https://t.me/rarrttyyyuu/2249))

 

وهنا مقطع أوبرا عاشوراء في طهران:

https://www.youtube.com/watch?v=OaStaoCQwvc))

وهنا مقطع آخر:

https://www.youtube.com/watch?v=YhUGWHyWmJU))

 

خامساً: إن قلت أن (أوبرا عاشوراء) في طهران حدث سابق! نقول ومالك لم تنبس ببنت شفة مستنكراً الموسيقى والمعازف على أنغام ما يسمى نشيد سلام فرمانده بين الحرمين في كربلاء الحسين عليه السلام وانتهاك حرمة تلك البقعة المقدسة؟!

وهذا هو المقطع: (https://www.youtube.com/watch?v=kITSTsVN1Zw)

 

أما قولك: (مو هذا ترىٰ، أرجوكم ٱلحسين مو علم نرفعه! الحسين مو عصابة نخلِّيها علىٰ رأسنا مكتوب عليها " يا حسين". الحسين قيم، الحسين مبادئ، الحسين أخلاق، الحسين أمر بٱلمعروف نهي عن ٱلمنكر)

 

أقول: وهل تملك الشجاعة الأدبية لتقول لأصحاب نشيد سلام فرمانده نفس هذا الكلام؟ وأن الإمام المهدي عليه السلام ليس نشيداً وأنغامَ موسيقى بل أخلاق ومبادئ وقيم وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر؟!

لماذا لا تقف معترضاً على هؤلاء لانتهاكهم حرمة البقة الطاهرة وتصديرهم لهذا النشيد بالمعازف المحرمة في كل مكان؟!

نعم نحن معك بأن الإمام الحسين عليه السلام قيم ومبادئ وأخلاق وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر.. ولكن ما دخل هذا بالشعائر الحسينية وما وجه التعارض أو التزاحم بينهما لكي تجعلها على طرف النقيض؟! بل هذه من تلك.

وإلا لقائل أن يقول الدين ليس هدياً ونحراً وسعياً بين ممشيين! وطواف ونحر!

هل من عاقل يقول هذا؟

ولهذا أجاب الله تعالى على ضيقي العقل من أمثالك بقوله أنها شعائر تعظيمها ينبثق من الارتباط القلبي بالله تعالى.

وكذلك هذه الشعائر رمزيات تعظيمها ينبع من الصلة القلبية الوثيقة بكل ما يرتبط بالحسين عليه السلام ويُذكِّر به وبسيرته النوراء.

 

أما قولك: (شنو يعني هٰذه ٱلممارسة؟ شنو يعني أضرب مزمار وٱلرّاية تُرفع وذاك يصرخ "يا حسين"؟ هٰذا صح يعني؟. ثمّ راية رُفِعت هناك، لماذا ترفع راية هنا؟ مو تقليد هٰذا؟ مسوّين إلهم راية، ومجتمعين ٱلنّاس وهناك رُفِعت ٱلرّاية علىٰ قبّة سيّد ٱلشّهداء، أنت ترفع ٱلرّاية هنا لمن يعني؟ وتجتمع ٱلنّاس ونفس ٱلعمل، صورة طبق ٱلأصل، هناك ٱلمزمار وهنا ٱلمزمار أيضا، وهنا ٱلموسيقىٰ وٱلرّاية تُرفع وٱلنّاس يهتفون "يا حسين").

 

أقول:

أولاً: تقدّم فيما سبق بيان حليّة هذا العمل وجوازه بفتوى المرجعية العليا، وأضف إلى ذلك أن هذا العمل بهذه الهيئة يُعد في آليات ولُغة زماننا مظهراً من مظاهر التعظيم لمصيبة الإمام الحسين عليه السلام وإظهارها على أنها حدث عالمي عظيم ليس بالعادي فيتم استقباله بهذه الكيفية إعلانا عن بدء أيام الحزن والعزاء.

https://www.youtube.com/watch?v=D-MGy756FOk))

 

ثانياً: لماذا لا يصح أيها التعس أن يُنادى تفجُّعا بالتزامن مع رفع راية الحداد يا حسين؟!

فما مشكلتك مع هتاف يا حسين؟!

ومن جهة أُخرى ما وجه التشنيع والاستبشاع في عمل يحاكي فيه بعض المؤمنين وهم في ديارهم هذا الحدث المتعلق بتبديل راية القبة الحسينية الشريفة؟ ألم تقرأ في الزيارة الشريفة: (وَاجْعَلْ اَرْواحَنا تَحِنُّ إلَى مَوْطِئ اَقْدامِهِمْ، وَنُفُوسَنا تَهْوِى النَّظَرَ اِلى ((مَجالِسِهِمْ وَعَرصاتِهِمْ))، حَتّى كَاَنَّنا نُخاطِبُهُمْ في حُضُورِ اَشْخاصِهِمْ...). (بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج99 ص116).

 

أقول: هناك مجلس جمهرة حسيني في عرصة كربلاء موطئ أقدام الحسين وأهل بيته عليهم السلام.. شكل من أشكال ((التعبير)) عن ((الحنين)) لذلك الموطن الذي يُقام فيه المجلس الحافل في تلك العرصة المباركة هو محاكات ما يجري هناك.. وليت شعري ألم يسمع هذا المعمم الغليظ بمزار شريف في أفغانستان الذي شيده الشيعة هناك كمزار رمزي للمولى أمير المؤمنين عليه السلام يقصده من لا يجد من فقراء الشيعة إلى النجف الأشرف سبيلا؟! ولا زال الشيعة يتعهدونه على مرأى ومشهد من الفقهاء وما أنكر عليهم فقيه ذلك؟!

 

أما قولك: (رُفِعت راية هناك علىٰ قبّة سيّد ٱلشّهداء، وعفية علىٰ المقاولين ترىٰ خلّوها عنوان بعد، هٰذه زيارة، زيارة ٱلأربعين وزيارة عاشوراء وبعد زيارة رفع ٱلرّاية! من وين طالعة هٰذي؟ها (قال أحد الحضور لأجل البيزات -أي المال- فرد المعمم بقوله: بيزات أحســــنت).

 

أقول: أكّدت الروايات الشريفة على زيارة الإمام الحسين عليه السلام في كل الأوقات والمناسبات، كما خُصِصَتْ بعض الزيارات بالفضل كزيارة عاشوراء والنصف من شعبان وزيارة الأربعين وغيرها، بل هناك زيارة يومية للإمام أكد الأئمة عليهم السلام على استحبابها، فما المانع من زيارة الإمام الحسين عليه السلام في يوم تبديل الراية؟ وما الضير في ذلك؟

وما وجه الشناعة في الزيارة حينما توافق حضور هذا الحدث العالمي تعظيماً لسيد الشهداء عليه السلام؟

ثم إن هذا المعمم الوقح لم يكتفِ بالاستهزاء بالمراسم والزيارة في يوم تبديل الراية فحسب بل طعن في نزاهة المؤمنين الذين يسعون لإيصال الزوار إلى الأماكن المقدسة بعد أن أيّده جاهل من الحضور نطق وقال: عشان البيزات!! أي من أجل الأموال!

{كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} فإن خدام الحسين عليه السلام في هذا الموسم الحسيني العظيم يبذلون من أموالهم في سبيل خدمة الحسين عليه السلام وزواره وبعضهم يستدين لئلا يُقصر مع الحسين عليه السلام! ولكن هذا المعمم والجاهل المجيب عليه ينظران لغيرهم بعين نفسيهما على ما يبدو!

فهل هذا المعمم اللئيم الجاحد يعتلي المنبر الحسيني بلا مقابل ومكافأة مادية؟!

 

ثم إن هذا المعمم بعد أن نشر هذا المقطع وتلقى ردود فعل غاضبة خرج علينا كأستاذ في الأخلاق ونسي أنه بالأمس يطعن في نزاهة المؤمنين!

فقال: (إشارة سريعة تنويه، يعني مسألة أمس لاقت صدى وردود فعل وغضب، الإنسان قبل أن يطلق ٱلعنان لعاطفته خلِّ يفكِّر شويَّة، خلِّ يصير عاقل قبل أن يطلق ٱلعنان لعاطفته. البعض قبل أن يفكِّر يقول أنَّك أنت تنتقد رفع ٱلأعلام... من ٱلّذي قال أنّني أنتقد رفع ٱلأعلام؟! خلِّ ٱلأعلام ترتفع وخلِّ قرانا مدننا بيوتنا تتوشّح بٱلسّواد، وهٰذا شيء جيّد ومظهر جيّد أنّه إحنىٰ نظهر بهٰذا ٱلمظهر ونعلن ٱلحداد علىٰ سيّد شباب أهل ٱلجنّة، لٰكن ما نحتاج ترىٰ إلىٰ هٰذه ٱلضَّجَّة، تريد أن ترفع علما ٱرفعه. هٰذه لفتة جميلة وكريمة، ترىٰ إحنىٰ رفعنا ٱلأعلام بس ما نحتاج إلىٰ هٰذه ٱلضَّجَّة ولا نحتاج إلىٰ موسيقىٰ في رفع ٱلعلم. اِرفعوا ٱلأعلام، اِرفعوا ٱلرايات، اِرفعوا شعارات سيّد ٱلشهداء في كلّ مكان.. ما ٱلمانع من ذٰلك؟  أمّا أن واحد ينفعل ويتكلّم بكلام غير لائق هذا ٱلإنسان عليه شويّة أن يلتفت، ترىٰ ٱلإمام ٱلحسين ٱختلف مع أعدائه ولٰكن لم تصدر منه كلمة تسيء إلىٰ ٱلطّرف ٱلآخر علينا أن نقتدي نحن به، حريٌّ بنا أن نقتدي بسيّد شباب أهل ٱلجنّة، مو نحكِّم عواطفنا وننفعل ونتَّهم فلانا بأنَّه محارب للشّعائر،وأنّه لا يريد أن تظهر هٰذه الأمور. اِلتفتوا جيِّدا.. السَّواد مطلوب، هٰذا ٱلسَّواد في كلِّ مكان ترىٰ يعطينا هيبة إحنىٰ، ويعطي رسالة لكلّ ٱلنّاس بأنّ هٰؤلاء جلسوا من أجل ٱلعزاء علىٰ سيّد شباب أهل ٱلجنّة،وأنّ هناك حدث غير عادي، حدث ٱستثنائيّ، يعني أرجوكم ٱلبيوت تتوشّح بٱلسّواد، الطّرقات تتوشّح بٱلسّواد وكلّ مكان نرفع راية ونرفع علم ونرفع شعار لسيّد ٱلشّهداء، ولٰكن كما قلت من دون حاجة إلىٰ هٰذه ٱلمؤثّرات.. لا موسيقىٰ ولا ضجّة ولا ٱجتماع من أجل رفع راية، إرفعوا راية بهدوء، إرفع ٱلعلم بهدوء، إرفع ٱلشّعار  بهدوء من دون هٰذه ٱلضّجّة ومن دون أن تعطِّل مصالح ٱلنّاس ومن دون قطع ٱلطّريق علىٰ ٱلنّاس).

المقطع: (https://t.me/rarrttyyyuu/2258)

 

أقول: كما تلاحظ أخي القارئ كيف تحوّل الطاعن في المؤمنين إلى أستاذ في الأخلاق ويريد أن يرقع كلامه السابق فجاء بما هو أبشع حينما جعل ما بين الإمام الحسين عليه السلام وأعدائه مجرّد اختلاف وأنه عليه السلام لم يغلظ عليهم!

يقول هذا المعمم: (ترىٰ ٱلإمام ٱلحسين ٱختلف مع أعدائه ولٰكن لم تصدر منه كلمة تسيء إلى ٱلطّرف ٱلآخر علينا أن نقتدي نحن به، حريّ بنا أن نقتدي بسيّد شباب أهل ٱلجنّة، مو نحكّم عواطفنا وننفعل...)

 

أقول: وهل قول الإمام الحسين عليه السلام لشمر بن ذي الجوشن (يا ابن راعية المعزى) قولٌ لطيف؟

وهل قوله عليه السلام عن أميرهم بأنه: (الدعيّ ابن الدعيّ) كلمة لطيفة ولا تسيء للطرف الآخر؟!

أم أنك ستقول (والعياذ بالله) الإمام يُحكم عواطفه؟!

تهاجم وتطعن في المؤمنين وحينما ردوا عليك خرجت تلبس لباس الأخلاق!

إن هذا المعمم أراد أن يكحلها فذهب بنور بصرها، وقد تبدل كلامه بعد الصفعات التي تلقاها من المؤمنين بعد خطابه الأول حينما أستنكر في المقطع السابق رفع الراية من الأساس وأن هذا العمل غير مقبول في نظره فضلاً عن نقله لمكان آخر ولكن لاحظ ماذا يقول في المقطع الثاني: (إرفعوا ٱلرايات، إرفعوا شعارات سيّد ٱلشهداء في كلّ مكان.. ما ٱلمانع من ذٰلك؟...من أجل ٱلعزاء علىٰ سيّد شباب أهل ٱلجنّة، وأنّ هناك حدث غير عادي، حدث ٱستثنائيّ، يعني أرجوكم ٱلبيوت تتوشّح بٱلسّواد، الطّرقات تتوشّح بٱلسّواد وكلّ مكان نرفع راية ونرفع علم ونرفع شعار لسيّد ٱلشّهداء...)!

بينما قال في التسجيل السابق: (رفع ٱلرّاية!. ميخالف سلّمنا جدلا، رُفِعت ٱلرّاية هناك وٱسْتُبدِلت ٱلرّاية ٱلحمراء بٱلرّاية ٱلسّوداء، هٰذا ٱلعمل شنو معناه أرجوكم؟....ثمّ راية رُفِعت هناك، لماذا ترفع راية هنا؟ مو تقليد هٰذا؟ مسوّين إلهم راية، ومجتمعين ٱلنّاس وهناك رُفِعت ٱلرّاية علىٰ قبّة سيّد ٱلشّهداء، أنت ترفع ٱلرّاية هنا لمن يعني؟ وتجتمع ٱلنّاس ونفس ٱلعمل، صورة طبق ٱلأصل)!

فتُلاحظ في المقطع الأول أنه اعترض على أصل المراسم بينما جاء في المقطع الثاني وركز على شيء آخر فقال: (إرفعوا راية بهدوء، إرفع ٱلعلم بهدوء، إرفع ٱلشّعار بهدوء من دون هٰذه ٱلضّجّة ومن دون أن تعطِّل مصالح ٱلنّاس ومن دون قطع ٱلطّريق علىٰ ٱلنّاس)!!

 

أقول: بغض النظر عن تحوله إلى موضوع آخر وانحرافه عن مورد النزاع، ولكن ما يعني بالإزعاج؟! فهل الإعلان عن حدث هام جداً كبدء الحداد على الإمام الحسين عليه السلام يريده محصوراً بين الجدران مكتوماً في داخل المجالس الخاصة؟!

هل بهذه الطريقة يُسمّى إعلاناً؟!

أم أن الحدث العظيم لا بدّ لإظهاره من ضجة قوية غير عادية تلفت أنظار العالم لهذه المصيبة العظيمة؟!

ثم حاول بخبث دغدغة المشاعر بقوله: (ومن دون أن تعطِّل مصالح ٱلنّاس ومن دون قطع ٱلطّريق علىٰ ٱلنّاس)! وكأن مراسم رفع الراية تستمر أشهراً وليست بضع ساعات!

ألم تتعطل الطرق ومصالح الناس في الأعياد الوطنية؟!

ألم تتعطل مصالح الناس في إيران في كل عام عند احتفالات (عشرة الفجر) وتخرج الرجال والنساء في الشوارع؟

فلماذا لم تعترض عليهم وتقول بأن هذا العمل يعطل مصالح الناس؟!

المصدر: https://t.me/rarrttyyyuu/27) )

ما بقي إلا أن تعترض على الحج وتقول حجوا بهدوء وبغير ضجة وتعطيل لمصالح الناس!

فما أسفهك! إن هذه الشعائر ذات طبيعة جماهيرية صاخبة يُراد منها الإشعار والإعلام.. فكيف تريدها أن تؤدى يا صاحب الهدوء؟!

ثم يرجع هذا المعمم الوقح فيقول: (ولٰكن كما قلت من دون حاجة إلىٰ هٰذه ٱلمؤثّرات.. لا موسيقىٰ ولا ضجّة).

أقول: أين الموسيقى يا كذاب؟ وأنت تعلم جيداً أنّ البوق ليس من آلات اللهو المحرم ولكن تتعمد الكذب بقولك الموسيقى تارة والمزمار تارة أخرى!

والعجيب هو هجومك على هذا المراسم بحجة البوق بينما تغض الطرف عن جميع الآلات الموسيقية المستخدمة في نشيد سلام فرمانده وانتهاكها لحرمة البقعة الطاهرة بين الحرمين!

هذا وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

طالب علم

07/محرم الحرام/1443