السبت، 26 أكتوبر 2013

كمال الحيدري والأمانة العلمية!

كمال الحيدري والأمانة العلمية!
بقلم : طالب علم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعداءهم
بغض النظر عن محتوى الموضوع فإن المتأمل في هذا المقطع يعرف جيداً بأن كمال الحيدري مدلّس نسب كلام المحقق عبد الرحيم الشيرازي للعلامة المجلسي وهذا واضح من سياق حديثه.

يقول في الدقيقة (1:04): في الواقع انه كما ذكرت في مقدمة حلقة هذا البحث في هذه الليلة هو أن هناك تقريباً يوجد إجماع من علماء مدرسة أهل البيت , طبعاً من أقول علماء مدرسة أهل البيت مقصودي وقصدي من ذلك أعلام هذه المدرسة أساطين هذه المدرسة الذين هم يمثلون الرأي الأساسي في هذه المدرسة ... نحن عندما نقول علماء المدرسة مرادنا أكابر هذه المدرسة من يشار إليهم يمثلونها حقيقةً وإن كنا نعتقد نحن أنه لا يوجد هنا ممثل للمدرسة , هؤلاء أعلام المدرسة...)

أقول : من خلال هذا المقطع من حديث كمال الحيدري تعرف بأنه يريد نقل أقوال علماء الطائفة والمشار إليهم ولا ينقل أقوال غيرهم من المجهولين أو حتى لو كانوا معروفين ولكن دون مستوى هؤلاء الأساطين!
وقد نقل في الدقيقة (2:27) قول علم من أعلام الطائفة وهو الشيخ الطوسي (قدس سره)
وفي الدقيقة (5:37) : نقل قول علم آخر من أعلام الطائفة وهو الشريف المرتضى (قدس سره)
وفي الدقيقة (8:25) قال : علم ثالث من أعلام مدرسة أهل البيت ما ورد في بحار الأنوار للعلامة المجلسي....)
أقول : حسب القاعدة التي وضعها كمال الحيدري في مقدمة بحثه فقد التزم بأنه سوف ينقل عن الأعلام لذلك هو هنا يؤكد على هذا فينقل الكلام على أن المجلسي هو من قال العبارة التي سيذكرها!
قال الحيدري في الدقيقة (9:19): بعد أن ينقل قولاً لما ورد في بعض تفاسير الشيعة انظروا ماذا يقول: فيه شناعة شديدة ، وغرابة عجيبة....)
أقول : الناقل هو المجلسي والمنقول رواية عن تفسير القمي إذاً هو ينسب القول هذا (فيه شناعة شديد ....) للمجلسي وليس للمحقق!! ولكن الحيدري نقل كلام المحقق في الهامش على أنه كلام المجلسي!

وهنا نضع بعض التساؤلات حول تصرّف الحيدري!
1- لماذا يقرأ الحيدري كلام المحقق في الهامش بدلاً من كلام المجلسي في المتن؟
2- إذا كان قصد الحيدري نقل كلام المحقق لماذا لم يشر إلى اسمه؟
3- هل المحقق من أعلام الطائفة و الأساطين المشار إليهم وهذه هي القاعدة التي وضعها هو بنفسه في مقدمة بحثه حين قال أنه لن ينقل إلا أقوالهم ؟
ومن هنا قلنا بأن الرجل مدلّس وقد أوهم الناس بأن قول المحقق هو قول المجلسي!
ثم ألا يخدش هذا الفعل عدالة الرجل وأمانته العلمية؟